الشأن السياسي

الجزائر تدعو إلى توقيع معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

جاء في الكلمة التي ألقاها وزير الخارجية، رمطان لعمامرة بمناسبة المؤتمر المعني بتسهيل بدء نفاذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية المنعقدة في نيويورك، في اطار الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الوزير” يطيب لي أن أهنئ كوبا وجزر القمر، للتين اختارتا للتو الطريق الصحيح بالتصديق على المعاهدة” وفي ذات الشأن قال” أغتنم الفرصة لأدعو البلدان التي لم توقع أو تصادق بعد على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية الى القيام بذلك دون تأخير”.

وأكد الوزير أن الجزائر تشيد ببدء نفاذ معاهدة حظر الأسلحة النووية هذا العام، لكون الاتفاقية تشكل بلا شك مساهمة اساسية في تحقيق الهدف النهائي لنزع السلاح النووي، أردف الوزير قائلا ” من خلال اعتماد معاهدة بليندابا( من أجل منطقة خالية من السلاح النووي في افريقيا) تكون افريقيا قد أظهرت الطريق للعالم ولا سيما الشرق الأوسط.

كما أوضح أن الجزائر على التزام ثابت بنزع السلاح النووي، نتيجة ما تعرضت له من تجارب نووية مدمرة على أراضيها من قبل الاستعمار. وقال في هذا السياق “إن الآثار الدائمة لهذه التجارب على الإنسان والبيئة تتطلب تعويضات عاجل وعادلة للضحايا بالاضافة إلى تهيئة المواقع المتأثرة بالتجارب”

كما تجدر إشارة إلى أن اللجنة التحضيرية تعد الجهاز الرئيسي للمنظمة إتخاذ القرار .كما تعنى بالنشاطات التحضيرية الكفيلة بدخول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز التنفيذ.

وفي الأخير، خلص الوزير أثناء لقائه مع الأمين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية،السيد روبرت فلويد ،إلتزام الجزائر بدعم جهوده الرامية لتحقيق أهداف المعاهدة وبناء عالم خال من الأسلحة النووية.

 

سلماني نعيمة    

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات